هل تعلن قرى الجولان منطقة سياحية؟ - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

هل تعلن قرى الجولان منطقة سياحية؟
الجولان – جولاني – 06\06\2012
"من الآن يمكن لقرى الجولان الاستفادة من التسهيلات والمنح الحكومية التي تعطى للمناطق السياحية"، هذا ما وعد به وزير السياحة الإسرائيلي "ستاس مسجنيكوف" الشيخ طاهر أبو صالح خلال زيارته التي قام بها أمس إلى الجولان.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن الوزير الإسرائيلي وعد أمس بأن يحصل أصحاب المبادرات السياحية، مثل بناء الـ "تسيمر" والغرف السياحية، وغيرها من المشاريع السياحية، على منحة مالية حكومية بين 24-30% من قيمة المشروع، وهو الأمر الذي كان يمنح حتى الآن فقط للمستوطنات.

كذلك علم أن الوزير الإسرائيلي وافق أيضاً على تحويل "طريق المزار" (بين مجدل شمس ومقام اليعفوري) إلى "مسار سياحي"، بحيث يتم تطويره، والسماح للمزارعين عن جانبي الطريق بإقامة أكشاك لأغراض سياحية.

نشير إلى أن قرى الجولان مستثناة من المشاريع الحكومية الداعمة لتطوير السياحة، حيث يقتصر هذا الدعم على المستوطنات فقط، التي تحصل على ميزانيات هائلة، بينما تقوم السياحة في القرى على المبادرات الشخصية للمواطنين فقط.
نشير أيضاً إلى أن دعوى قضائية كانت رفعت مؤخراً بهذا الخصوص من قبل المجالس المحلية
في الجولان إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، ضد التمييز في منح الميزانيات لقرى الجولان، معتبرة ذلك غير قانوني، مطالبة بالمساواة في الميزانيات.